عسل الحب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


احلى المنتديات
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 ولادة سيد الشهداء الإمام الحسين (ع)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عاشقة أهل البيت
Admin
عاشقة أهل البيت


المساهمات : 109
تاريخ التسجيل : 26/07/2009
العمر : 27

ولادة سيد الشهداء الإمام الحسين (ع) Empty
مُساهمةموضوع: ولادة سيد الشهداء الإمام الحسين (ع)   ولادة سيد الشهداء الإمام الحسين (ع) I_icon_minitimeالإثنين يوليو 27, 2009 10:13 am

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صلي على محمد و آله الطيبين الطاهرين المعصومين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


جزء من كتاب (حياة الإمام الحسين (ع) الجزء الأول) لباقر شريف القرشي




الوليد المبارك

ووضعت سيدة نساء العالمين وليدها العظيم الذي لم تضع مثله سيدة من بنات حواء لا في عصر النبوة، ولا فيما بعده، أعظم بركة ولا أكثر عائدة على الانسانية منه، فلم يكن أطيب، ولا أزكى ولا أنور منه .

لقد أشرقت الدنيا به، وسعدت به الانسانية في جميع أجيالها، واعتز به المسلمون، وعمدوا إلى احياء هذه الذكرى، افتخارا بها في كل عام ، فتقيم وزارة الاوقاف في مصر احتفالا رسميا داخل المسجد الحسيني اعتزازا بهذه الذكرى العظيمة كما تقام في أكثر مناطق العالم الاسلامي .

وتردد في آفاق يثرب صدى هذا النبأ المفرح فهرعت أمهات المؤمنين وسائر السيدات من نساء المسلمين إلى دار سيدة النساء، وهن يهنئنها بمولودها الجديد، ويشاركنها في أفراحها ومسراتها .



وجوم النبي (ص) وبكاؤه

ولما بشر الرسول الاعظم بسبطه المبارك خف مسرعا إلى بيت بضعته فاطمة (ع) وهو مثقل الخطا قد ساد عليه الوجوم والحزن، فنادى بصوت خافت حزين النبرات .
" يا أسماء هلمي ابني " .
فناولته أسماء، فاحتضنه النبي، وجعل يوسعه تقبيلا، وقد انفجر بالبكاء فذهلت أسماء، وانبرت تقول:
" فداك أبي وأمي مم بكاؤك ؟ ! ! " .
فاجابها النبي (ص) وقد غامت عيناه بالدموع: " من ابني هذا " .
وملكت الحيرة إهابها فلم تدرك معنى هذه الظاهرة ومغزاها فانطلقت تقول :
" إنه ولد الساعة " .
فاجابها الرسول بصوت متقطع النبرات حزنا وأسى قائلا :
" تقتله الفئة الباغية من بعدي لا أنالهم الله شفاعتي. .. " .
ثم نهض وهو مثقل بالهم وأسر إلى أسماء قائلا :
" لا تخبري فاطمة فانها حديثة عهد بولادة. .. " (1).
وانصرف النبي (ص) وهو غارق بالاسى والشجون، فقد استشف من وراء الغيب ما سيجري على ولده من النكبات والخطوب التي تذهل كل كائن حي .



سنة ولادته

واستقبل سبط النبي (ص) دنيا الوجود في السنة الرابعة من الهجرة (2) وقيل في السنة الثالثة (3) واختلف الرواة في الشهر الذي ولد فيه فذهب الاكثر إلى أنه ولد في شعبان، وأنه في اليوم الخامس منه (4) ولم يحدد بعضهم اليوم، وإنما قال : ولد لليالي خلون من شعبان (5) وأهمل بعض المؤرخين ذلك مكتفيا بالقول أنه ولد في شعبان (6) وذهب بعض الاعلام إلى أنه ولد في آخر ربيع الاول إلا أنه خلاف المشهور فلا يعني به (7).



مراسيم ولادته

وأجرى النبي (ص) بنفسه أكثر المراسيم الشرعية لوليده المبارك، فقام (ص) بما يلي :


أولا - الاذان والاقامة

واحتضن النبي وليده العظيم فأذن في أذنه اليمنى، وأقام في اليسرى (Cool وجاء في الخبر " أن ذلك عصمة للمولود من الشيطان الرجيم " (9).
إن أول صوت اخترق سمع الحسين هو صوت جده الرسول (ص ) الذي هو أول من أناب إلى الله، ودعا إليه، وأنشودة ذلك الصوت : " الله أكبر لا إله إلا الله. .. " .
لقد غرس النبي (ص) هذه الكلمات التي تحمل جوهر الايمان وواقع الاسلام في نفس وليده، وغذاه بها فكانت من عناصره ومقوماته، وقد هام بها في جميع مراحل حياته، فانطلق إلى ميادين الجهاد مضحيا بكل شئ في سبيل أن تعلو هذه الكلمات في الارض، وتسود قوى الخير والسلام وتتحطم معالم الردة الجاهلية التي جهدت على اطفاء نور الله .

ثانيا - التسمية

وسماه النبي (ص) حسينا كما سمى أخاه حسنا (10) ويقول المؤرخون لم تكن العرب في جاهليتها تعرف هذين الاسمين حتى تسمي أبناءهما بهما ، وإنما سماها النبي (ص) بهما بوحي من السماء (11).
وقد صار هذا الاسم الشريف علما لتلك الذات العظيمة التي فجرت الوعي والايمان في الارض، واستوعب ذكرها جميع لغات العالم، وهام الناس بحبها حتى صارت عندهم شعارا مقدسا لجميع المثل العليا، وشعارا
لكل تضحية تقوم على الحق والعدل .

ثالثا - العقيقة

وبعدما انطوت سبعة أيام من ولادة السبط أمر النبي (ص) أن يعق عنه بكبش، ويوزع لحمه على الفقراء كما أمر أن تعطى القابلة فخذا منها (12)، وكان ذلك من جملة ما شرعه الاسلام في ميادين البر والاحسان إلى الفقراء .

رابعا - حلق رأسه

وأمر النبي (ص) أن يحلق رأس وليده، ويتصدق بزنته فضة على الفقراء (13) فكان وزنه - كما في الحديث - درهما ونصفا (14) وطلى رأسه بالخلوق (15) ونهى عما كان يفعله أهل الجاهلية من اطلاء رأس الوليد بالدم (16).

خامسا - الختان

وأوعز النبي (ص) إلى أهل بيته باجراء الختان على وليده في اليوم السابع من ولادته، وقد حث النبي (ص) على ختان الطفل في هذا الوقت المبكر لانه أطيب له وأطهر (17).



ملامحه

وبدت في ملاح الامام الحسين (ع) ملامح جده الرسول الاعظم صلى الله عليه وآله فكان يحاكيه في أوصافه، كما كان يحاكيه في أخلاقه التي امتاز بها على سائر النبيين، ووصفه محمد بن الضحاك فقال : " كان جسد الحسين يشبه جسد رسول الله (ص)"(32)، وقيل : إنه كان يشبه النبي (ص) ما بين سرته إلى قدميه (33) وقال الامام علي (ع):
" من سره أن ينظر إلى أشبه الناس برسول الله (ص) ما بين عنقه وثغره فلينظر إلى الحسن، ومن سره أن ينظر إلى أشبه الناس برسول الله صلى الله عليه وآله ما بين عنقه إلى كعبه خلقا ولونا فلينظر إلى الحسين ابن علي. .. " (34).
لقد بدت على وجهه الشريف أسارير الامامة فكان من أشرق الناس وجها، فكان كما يقول أبوكبير الهذلي :

وإذا نظرت إلى أسرة وجهه * برقت كبرق العارض المتهلل

ووصفه بعض المترجمين له بقوله : " كان أبيض اللون، فاذا جلس في موضع فيه ظلمة يهتدى اليه لبياض حسنه ونحره " (35) ويقول آخر : " كان له جمال عظيم، ونور يتلالا في جبينه وخده، يضئ حواليه في الليلة الظلماء وكان أشبه الناس برسول الله (ص)"(36)، ووصفه بعض الشهداء من أصحابه في رجز كان نشيدا له في يوم الطف يقول :

له طلعة مثل شمس الضحى * له غرة مثل بدر منير


ألقابه

أما ألقابه فتدل على سمو ذاته، وما يتمتع به من الصفات الرفيعة وهي :
1 - الشهيد .
2 - الطيب .
3 - سيد شباب أهل الجنة .
4 - السبط(39) لقوله (ص) : " حسين سبط من الاسباط " (40).
5 - الرشيد .
6 - الوفي .
7 - المبارك .
8 - التابع لمرضاة الله (41).
9 - الدليل على ذات الله .
10 - المطهر .
11 - البر .
12 - أحد الكاظمين (42).



كنيته

كان يكنى بأبي عبد الله (43) وذكر غير واحد من المؤرخين أنه لا كنية له غيرها (44)، وقيل : إنه يكنى بأبي علي (45) وكناه الناس من بعد شهادته بأبي الشهداء وأبي الاحرار .



نقش خاتمه

كان له خاتمان أحدهما من عقيق، وقد نقش عليه " ان الله بالغ أمره " (46) الثاني وهو الذي سلب منه يوم قتل، وقد كتب عليه " لا إله إلا الله عدد لقاء الله "، وقد ورد " أن من يتختم بمثله كان له حرز من الشيطان " (47).



استعماله الطيب

وكان الطيب محببا إليه فكان المسك لا يفارقه في حله وترحاله، كما كان بخور العود في مجلسه (48).



ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــ

(1) مسند الامام زيد (ص 468) وفي أمالي الصدوق (ص 120 ) أن النبي (ص) أخذ الحسين بعد ولادته، ثم دفعه إلى صفية بنت عبد المطلب وهو يبكي ويقول : لعن الله قوما هم قائلوك يا بني قالها : ثلاثا، قالت فداك أبي وأمي، ومن يقتله ؟ قال تقتله الفئة الباغية من بني أمية .
(2) تاريخ ابن عساكر 14 / 313، تهذيب الاسماء 1 / 163 ، مقاتل الطالبين (ص 78) خطط المقريزي 2 / 285، دائرة المعارف للبستاني 7 / 48، جوهرة الكلام في مدح السادة الاعلام (ص 116)؛ الافادة في تاريخ الائمة السادة ليحيى بن الحسين المتوفى سنة (424 هـ ) من مصورات مكتبة الامام الحكيم، الذرية الطاهرة من مخطوطات مكتبة الامام أمير المؤمنين العامة، مجمع الزوائد 9 / 194، أسد الغابة 2 / 18 ،
الارشاد (ص 18) .
(3) أصول الكافي 1 / 463، خطط المقريزي 2 / 285، الاستيعاب المطبوع على هامش الاصابة 1 / 377 .
(4) المعجم الكبير للطبراني من مخطوطات مكتبة الامام أمير المؤمنين عليه السلام تحفة الازهار وزلال الانهار من مخطوطات مكتبة الامام كاشف الغطاء العامة، خطط المقريزي 2 / 185 .
(5) امتاع الاسماع (ص 187)، أسد الغابة 2 / 18، الذرية الطاهرة .
(6) فتح الباري في باب مناقب الحسن والحسين .
(7) المقنعة، التهذيب، الدروس.
(Cool كشف الغمة 2 / 216، تحفة الازهار وزلال الانهار .
(9) روى علي (ع) أن رسول الله (ص) قال : " من ولد له مولود فليؤذن في اذنه اليمنى، وليقم في اليسرى فإن ذلك عصمة له من الشيطان الرجيم " وقد أمرني بذلك في الحسن والحسين، وأن يقرأ مع الاذان والاقامة فاتحة الكتاب وآية الكرسي، وآخر سورة الحشر، وسورة الاخلاص والمعوذتين، جاء ذلك في دعائم الاسلام 1 / 178.
(10) الرياض النضرة.
(11) أسد الغابة 2 / 11، وفي تاريخ الخلفاء (ص 188) روى عمران بن سليمان قال : الحسن والحسين اسمان من اسماء أهل الجنة، ما سمعت العرب بهما في الجاهلية .
(12) مسند الامام زيد (ص 468)، تحفة الازهار وزلال الانهار ، وجاء في الذرية الطاهرة عن عائشة أن رسول الله (ص) عق عن الحسن والحسين شاتين شاتين، وذبح عنهما يوم السابع، وقال : اذبحوا على اسمه
فقولوا : " بسم الله اللهم لك وإليك هذه عقيقة فلان " وروى هذه الرواية الحاكم في المستدرك 4 / 237، وطعن بها شمس الدين الذهبي في تلخيص المستدرك 4 / 237 وقال : إن راويها سوار وهو ضعيف ، وذهب مشهور الفقهاء إلى استحباب ذبح شاة واحدة في العقيقة .
(13) الرياض النضرة، صحيح الترمذي، نور الابصار .
(14) دعائم الاسلام 2 / 185 .
(15) الخلوق : طيب مركب من زعفران وغيره
(16) البحار 10 / 68.
(17) جواهر الاحكام كتاب النكاح، وجاء فيه أن رسول الله (ص ) قال : " طهروا أولادكم يوم السابع فانه أطيب وأطهر، وأسرع لنبات اللحم، وأن الارض تنجس من بول الاغلف أربعين يوما...".
(18) المعجم الكبير للطبراني من مصورات مكتبة الامام أمير المؤمنين العامة .
(19) المنمق في أخبار قريش (ص 535)، خطط المقريزي 2 / 285 الافادة في تاريخ الائمة السادة من مصورات مكتبة الامام الحكيم العامة .
(20) المعجم الكبير للطبراني .
(21) الافادة في تاريخ الائمة السادة .
(22) محاضرات الاوائل والاواخر لعلي درة الحنفي (ص 71) وفي مصابيح السنة 2 / 202 عن أنس قال : لم يكن أحد أشبه بالنبي (ص) من الحسن بن علي، وقال في الحسين : كان أشبههم برسول الله (ص) وفي أنساب الاشراف ج 1 ق 1 : ان الحسين كان يشبه النبي (ص).
(23) أنساب الاشراف للبلاذري ج 1 / ق 1، مخطوط بمكتبة الامام أمير المؤمنين (ع) العامة .
(24) أنساب الاشراف للبلاذري ج 1 / ق 1 .
(25) تحفة الازهار وزلال الانهار .
(26) دائرة المعارف للبستاني 7 / 48.
(27) نور الابصار (ص 114)، جوهرة الكلام في مدح السادة الاعلام (ص 116) .
(28) دلائل الامامة (ص 73) .
(29) الارشاد (103) .
(30) الفصول المهمة (ص 176) نور الابصار (ص 152) .
(31) المناقب 4 / 717، أنساب الاشراف ج 1 / ق 1 .
(32) جاء في نور الابصار أن نقش خاتمه كان " لكل أجل كتاب ".
(33) دلائل العامة (ص 73) .
(34) ريحانة الرسول (ص 38) .
(35) وفاء الوفاء.



متباركين بالمولد الشريف

نسألكم الدعاء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://malal.7olm.org
 
ولادة سيد الشهداء الإمام الحسين (ع)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عسل الحب :: القسم الاسلامي :: عسل الادعية والاسلام-
انتقل الى: